کد مطلب:306592 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:163

حبیب لا یفارق حبیبه


أجل سیدی، و ان الحسنی جلباب روحك، و أنت المحب الذی یرأف و یرق قلبك دوماً للزهراء، فیكف اذن تخرجها من جوار أبیها الحبیب المصطفی، و هی بضعته، و شجنته، و روحه التی بین جنبیه الذی قال عنها سید الوری: «من آذاها فقد آذانی و من أغضبها فقد أغضبنی، و من أدخل السرور إلی نفسها كمن أدخله إلی نفسی».

لقد كانت الزهراء أُم أبیها، التی تربت فی حجر الوحی و القرآن، فقرأُها اللَّه منه السلام.

.. ألم یكن جبریل أول معزی لها فی هذا البیت بعد رحیل أبیها الرسول؟!


- ألم تكن الزوجة التی احتضنت علیاً بكل فكرها و احاسیسها، فكانت المؤنس، والسلوی له فی كل المحن.

.. فكیف لمولای أمیرالمؤمنین صاحب الفكر الفذ والقلب المرهف الذی ما عرف امرأة قبل فاطمة، و لم یشرِك معها أیاً تكون، والذی كان یری فی فاطمة نوراً من الأعماق الالهیة، أن یخرج جثمان هذه الطاهرة الزكیة من بیتها و یفصلها عن رؤیاها التی لم تفارقها، و هی اللقاء بأبیها الرسول و القرب منه عند مثواه المبارك..

كیف لمثلك سیدی، و أنت أنت تبدد خواطر فاطمة البضعة فی بیتها الذی ترعرعت فیه ورأت اقدام الملائكة تطبع اثرها فی كل زاویة منه.

البیت الذی طالما تبرّك بجلوس النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فیه الممتدة نور غمامته إلی عنان السماء.

و لم لا یحبه محمد سید الأنبیاء و قد احتوی اطهر الخلق و أقربهم إلی اللَّه..

و هل تنسی فاطمة جلوس أبیها الرسول فی أركانه و هو یداعب ولداها الحسنین، محتضناً لابنتها زینب الحوراء. و أی بیت اطهر من هذا البیت الذی طالما شهدت حلقة بابه طارقها المصطفی و هو یدیرها عند كل صباح و مساء رافعاً صوته بالدعاء لأهل هذا البیت: (الصلاة الصلاة إنما یرید اللَّه لیذهب عنكم الرجس اهل البیت و یطهركم تطهیرا).

و هو دیدنه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، فلا یخرج من المدینة لعمل أو یدخلها إلّا و كان هذا البیت أول من یدخله و آخر مَن یخرج منه، لما یكنّه من حب و شوق و وجدٍ دائم لفاطمة و علی و اولادهما.

.. و كم من مائدة فردوسیة نزلت فی ربوع هذا البیت الطاهر، البیت الذی ذكره اللَّه فی قرآنه فی آیة التطهیر.

(إنما یرید اللَّه لیذهب عنكم الرجس أهل البیت و یطهركم تطهیراً).

.. أجل سیدی علی.. ان لهذا البیت الذی جاور جثمان سید المرسلین و خیر


الوری، و خاتم النبیین كرامات و كرامات یعجز لمثلی ان یدرك فحواها أو یتخیلها لیسّطر جزاءاً ضئیلاً من فضائلها علی هذه الاسطر الصماء.. و ان لم یكن هذا لما ارادت الزهراء أن تدفن فیه.

و ان سیدی الامام علی یحب أن یدخل السرور علی قلب هذه المظلومة الشهیدة عله یُسعد روحها الطاهرة بعد ما أُوذیت فی دنیاها شر أذیة.

.. و هل یستطیع علی إلّا أن یدخل السرور إلی كیان هذه الشجنة.. و المؤنسة الرؤوم، و الحبیبة السلوی التی ما تركته فی ادق مراحل حیاته واصعبها.. و حوته بكل دقائق نفسها الاثیرة و روحها الصابرة.. و هو إذ ذاك یقول لها و فی صوته اسی و عزاءً و غصص:

(قد عز علیَّ مفارقتُك و تفقدُك).

حینها بكت الزهراء لما سیلقی المرتضی من بعدها، و بكی الأمیر لبكائها و قد ضم رأسها الشریف إلی صدره المضطرب..

عندها سألته والدموع تغرق عینیها والرجاء خیم علی طلعتها قائلة بهدوء و حب: ان یمضی بوصیتها كیفما أمرت، و ان یجلس قبالة وجهها بعد الموت، و یكثر من تلاوة القرآن والدعاء، لان فاطمة كانت تأنس و تحب صوت علی فی حیاتها و تود أن تتزود منه بعد مماتها.

فاذا كان ذلك سیدی یا ابالحسن ارتباطها بك سلام اللَّه علیها، واشتیاقها الدائم إلی صوتك المبارك، و انت الذی قطعت عهداً علی نفسك فی السیر فی وصیتها، و قد تعودت منك الزهراء ان لا ترد لها طلباً.

.. فاذن یا مولای خروجها من دارها سوف یكلفك الإكثار من جلوسك عند قبرها المطهر، و زیارة بنیها لها.. و هذا لا یمكن فیه اخفاء لمقوع القبر الفاطمی عن انظار الناس، و أنت المرصود سیدی من قبل عیون السلطة.

.. اَولست أنت یا مولای من شهر سیفه اَلْذِی فقار بوجه من اراد نبش القبور


و قلت و قد احمرت عیناك من الغضب:

(اما حقی فقد تركته مخافة أن یرتد الناس عن دینهم، و أما قبر فاطمة علیهاالسلام فوالذی نفس علی بیده لئن رمت و اصحابك شیئاً من ذلك لاسقین الأرض من دمائكم).

.. كل هذا دلیل قاطع علی عدم وجود الجثمان الطاهر فی هذه القبور الموهومة.. لانها علیهاالسلام قالت فی وصیتها: (و سوی علیّ التراب)، أی لا تظهره للعیان أو تعلمهم یعنی لا تدع أی شی ء یقوم علی الأرض بأسمی، و هذا نراه فعلاً فی بیتها لانه مستوٍ أی لا ارتفاع من كونه قبراً.

دفن هذا السر الخطیر الذی لاجله طلب الامام علیه السلام من كافة أهل المنزل ممن أتَوا لعیادة و تمریض الزهراء أن یخرجوا لیبقی هو وحده مع فاطمة لتعلن له عن وصیتها.. و كأنه كان سر تخطی الامام كل الحذر لاجل صیانته من ان ینتشر أو یُذاع بین العامة.

و لم یخبرنا التاریخ عن زیارة أحد من أولاد السیدة فاطمة الزهراء علیهاالسلام أقصد قبر (الام، أو الجدة) عند البقیع، حتی ان الحسن المجتبی علیه السلام قد أوصی أخیه الحسین علیه السلام: ان یدفنه عند جدته فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف علیهماالسلام بالبقیع. و لم یوصی بدفنه علیه السلام عند (فاطمة امه) بنت محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی البقیع.

.. انهم كانوا دوماً یؤكدون علی زیارة قبر جدهم الرسول لا عن زیارة قبر جدتهم الزهراء علیهاالسلام.

و انما یعنی هذا كله من ان فاطمة الزهراء دفنت بقرب النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم لا غیر.

و تری هذا أیها القاری ء المتأمل متجلیاً فی كلام الإمام علیه السلام نفسه حیث ابتدأ قائلاً عند الوداع:

(السلام علیك یا رسول اللَّه، السلام علیك من ابنتك و حبیبتك و قرة عینك و زائرتك والبائتة فی الثری ببقیعك «ببقیعتك»)، (ابنتك النازلة فی جوارك) (فلقد استرجعت الودیعة و أخذت الرهینة)، (والسلام علیكما سلام مودع).